عذب الخواطر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كيف يتم تصنيع الدهانات

اذهب الى الأسفل

كيف يتم تصنيع الدهانات Empty كيف يتم تصنيع الدهانات

مُساهمة من طرف زهرة الكويت الجمعة فبراير 16, 2024 3:00 pm

كيف يتم تصنيع الدهانات

كيف يتم تصنيع الدهانات OIP



يجب العلم أن أي نوع من أنواع الدهانات السابق ذكرها لابد له من عدة إضافات هامة، وهي تلك الإضافات التي تُضاف بنسب محددة على المواد الأساسية حتى تُنتج لنا بعض الخصائص المعينة.

حيث تُضفي هذه الخصائص على الكثير من أنواع الدهانات مزيداً من الجودة، وتتمثل هذه الخصائص في خصائص منع البقع وغيرها، وتتواجد أكثر من طريقة للقيام بتصنيع الدهانات.

وتعد أبسط تلك الطرق المتعددة ما يُمكن توضيحه فيما يأتي:

يتم في البداية القيام بصب صبغة اللون الخام المراد إستخدامه على سطح مسطح، وسيكون من الملائم وكذلك من الأفضل القيام بإستخدام صبغة جافة.
يتم القيام بصب حوالي ملعقة كبيرة من هذه الصبغة على سطح الخلط كلوحة الطلاء، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن القيام بالعثور على الكثير من صبغات الدهان الجاف في المتاجر الخاصة بمستلزمات الفن.
يتم القيام بصب قطرتين من الماء بغرض تهدئة الصبغة إلى حدٍ ما، وبعد ذلك يتم القيام بإضافة القليل من الماء بشكل تدريجي للتمكن من الحصول على الدهان في صورة منسجمة وممتزجة، حيث إنه لابد أن يكون الدهان ناعما جداً وممتزجاً بشكل جيد، فإذا كانت الصبغة غير ناعمة تمامًا، فحينها قد يبدو الدهان محببًا بمجرد القيام بإستخدامه لاحقًا.
حيث يتم في تلك المرحلة القيام بمزج كلا من الماء والدهان بإستخدام سكين لوح، وبعد تكرار عملية مزج الدهان ينبغي القيام بالتخلص من أي كتل متواجدة من الصبغة الخام.
ثم يتم بعد ذلك القيام بإضافة كمية الدهان الممزوج إلى منتصف الصبغة، ثم يتم القيام بتكرار مزج كمية الدهان مع القيام بإضافة المزيد من كمية الصبغة الخام للتناسق، ثم يجب تسوية الدهان بشكل جيد بعد ذلك، وعندما يصل الدهان إلى درجة تناسق مناسبة، سيبدو حينها لامعاً قليلاً وأملسًا وثابتًا جداً.
يتم القيام بتكرار عملية المزج مرة أخرى للتمكن من الوصول إلى درجة الإتساق المطلوبة والمرادة، ثم يتم حفظ الدهان في الثلاجة لمدة زمنية لا تقل عن شهرين أو ثلاثة أشهر.
ما هي أبرز عيوب الدهانات
بعد القيام بتوضيح أنواع الدهانات المتعددة وكيفية القيام بتصنيعها؛ تجدر الإشارة إلى وجود الكثير من العيوب لهذه الدهانات أيضًا.

فعلى الرغم من التطور الكبير والهائل في آلية تحضير وتصنيع هذه الدهانات؛ إلا أنه ما زالت تتواجد هناك بعض العيوب الكبيرة القائمة بهذه الدهانات حتى الآن، إذ تقلل هذه العيوب الكبيرة من جودة أنواع الدهانات المختلفة.

ويمكن القيام بتوضيح أهم هذه العيوب التي تتواجد في نوعي الدهانات فيما يأتي:

عيوب الدهانات المعتمدة على الزيت:

يعتبر أهم عيب من عيوب هذا النوع من الدهانات هو أن عملية التجفيف تستغرق وقتًا طويلاً جداً، كما يتطلب القيام بتنظيف فرش هذا النوع من الدهان مجموعة من المواد الكيميائية المعقدة، هذا بالإضافة إلى التكلفة المرتفعة لهذا النوع من الدهان.
عيوب الدهانات المعتمدة على الماء:

على الرغم من شيوع إستخدام هذا النوع من أنواع الدهانات، إلا أنّ مقاومتها الضعيفة تعد عيباً كبيراً بها، وهو الأمر الذي يجعل من الأفضل القيام بتجنب إستخدام الدهانات المائية في بعض الأماكن المتواجدة في المنزل.

ما هي أهمية الدهانات
لا يكفي القيام بتوضيح أنواع الدهانات المختلفة وكيف يتم القيام بتصنيعها للتمكن من التعرف على ما تملكه هذه الدهانات من أهمية فائقة وكبيرة في الحياة اليومية.

إذ أنه من الجدير بالذكر أن جميع الناس يعتمدون بشكل أو بآخر على إستخدام أحد أنواع هذه الدهانات، ويمكن القيام بتوضيح أهم إستخدامات الدهانات وأهميتها الفائقة، فيما يأتي:

تقوم الدهانات بمنع نمو التعفن على الجدران.
توفر الكثير من أنواع الدهانات لمسة جمالية رائعة لا غنى عنها في كل من جدران المنازل والأثاث والأبواب، وأيضا في الأسقف والديكورات الداخلية وكلا من مخارج ومداخل المؤسسات المتنوعة والمختلفة.
تستخدم الكثير من الدهانات في إضفاء لمعانًا جميلاً ومميزًا على جدران المنازل، هذا وتستخدم بعض أنواع الدهانات في العكس، حيث تُستخدم بعض الدهانات في القيام بإطفاء درجة لمعان لونٍ ما.
تستخدم بعض أنواع الدهانات في زيادة أياً من الصلابة والمرونة.
يجب العلم أن الدهانات تدخل بشكل كبير في تركيبات المواد المستخدمة لتنظيف المنازل، كما أنها تدخل أيضًا في المواد التي تستخدم في تلميع السيارات.
تمتلك الدهانات دور هام وكبير جداً في القيام بإخفاء كلا من الخدوش المتنوعة والعلامات المختلفة التي تتواجد على الحوائط وغيرها.
للدهانات دور بارز في القيام بحفظ إختلافات درجات الحرارة، كما أن لها دور ملموس وواضح في منع تكون الصدأ، ومن هنا تأتي الأهمية القصوى للدهانات في بناء وتشييد المباني المتنوعة، حيث أنها تعمل على منع تسريب الرطوبة إلى المباني بدرجة كبيرة.
بذلك نكون قد تعرفنا على ما هي طبقة الدهانات وعلى أنواع الدهانات المختلفة، كما تعرفنا على كيفية تصنيع الدهانات وعلى أبرز عيوب تلك الدهانات، هذا بالإضافة إلى أننا قد تعرفنا على أهمية الدهانات الكبيرة


أعمال الدهانات - مرحلة التشطيبات
- تحتاج الحوائط الداخلية للمبانى والاسمنت بعد بياضها بالمحارة الى تشطيبها بانواع مختلفة من دهانات سواء اكان بالجير أوالغراء أوبأى مادة أخرى تستعمل هذه الانواع المختلفة من الدهانات لحماية البياض ووقايته من المؤثرات الطبيعية واضافة مزيد من انواع التنسيق والزخرفة والديكور والحصول على الانواع المطلوبة المحببة الى النفس والمكسية لراحة العين والملائمة لراحة العين والملائمة للأذواق الشخصية.  وةنجد انواع مختلفة من انواع الفلاتر والادوات المختلفة  ونجد سعر الفلتر الانجليزى  فى الكويت ارخص سعر فى السوق

- تتكون الدهانات من العناصر الخمسة الاتية :
الاساس : يتكون الجير والذنك الابيض والازبيداج.
العنصر الحامل : وهوالسائل الذى يذوب فى الاساس.
المذيب : وهى المادة المضافة للعنصر لكى تساعد على الذوبان.
المجفف : وهى المادة المضافة للعنصر الحامل لتساعد على جفافه.
الالوان : وهى تتكون من مواد معدنية أونباتية أوحيوانية خالية من المواد العضوية تضاف الى مادة الدهان للحصول على اللون المطلوب وتختلف مواصفات أعمال الدهانات حسب اذا ما كان المطلوب هودهان البلاط تخشين على الحوائط أومصيص على الاسقف أواخشاب أوحديد قديم أوحديد أومبلية كذلك جاهزة أويتم تحضيرها فى مكان العمل كلا حسب نوعه.


أنواع البويات

- يمكن بشكل عام تقسيم انواع البويات الى ثلاث انواع رئيسية طبقا للمواصفات القياسية الخاصة بمعهد ابحاث البناء ووزارة الاسكان والمرافق على النحو التالى :
البويات المائية.
البويات الزيتية واللاكيهات.

زهرة الكويت

المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 26/09/2022

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى